عن المجلة

المقدمة:

مجلة التميز للعلوم الانسانية و المجتمعية هى مجلة علمية محكمة الكترونية نصف سنوية، تصدر عن مركز التميز البحثى بجامعة الشيخ عبدالله. تسعى المجلة أن تكون رائدة فى العلوم الإنسانية والمجتمعية خدمة للمجتمع ومحققة هدف الارتقاء بالبحث العلمى الذى يساهم فى حل قضايا المجتمع . تنشر المجلة الأوراق العلمية والمقالات باللغتين العربية والانجليزية.

الرؤية:

الريادة والتميز فى نشر البحوث العلمية

الرسالة:

تقديم بحوث مميزة وإنتاج المعرفة التى تخدم المجتمع وتدعم الابداع الفكرى.

الأهداف:

1-نشر البحوث والدراسات المبتكرة متعددة التخصصات فى مجال العلوم الإنسانية والمجتمعية.

2-تشجيع البحوث والدراسات المرتبطة بقضايا المجتمع.

3-توفير حرية البحث والابتكار للباحثين داخل الجامعة وخارجها .

4- بناء شراكات علمية مع المؤسسات الأخرى بما يخدم المجلة.

 

 

مجال المجلة:

تتيح المجلة النشر فى مجالات متعددة فى مجالى العلوم الانسانية والعلو المجتمعية منها:

إدارة الأعمال - -الإدارة العامة -المحاسبة-الاقتصاد-الاعلام .

شروط النشر:

  • تنشر المجلة البحوث العلمية الاصيلة التي تقدم إنتاجاً جديداً يتضمن إبتكاراً أو كشفاً أو تجديثاً أو تعديلاً لإبتكار أو كشف سابقين وقد تؤلف نتائج لمشروع بحث أعد في إطار محلي أو محلي معدل أو تطبيقاً لطرائق بحث جديدة على الصعيدين المحلي أو العالمي أو كليهما فى مجالى العلوم الانسانية والعلوم المجتمعية التى تكون مكتوبة باللغة العربية او الانجليزية.
  • ألا يكون البحث قد سبق نشره اومقدما للنشر فى مجلة اخرى ، ويتعهد الباحث كتابة بذلك حتى يتم اتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن.
  • لهيئة تحرير المجلة أن تحذف أو تُعيد صياغة بعض الجمل والتراكيب وفق ما تقتضيه أساليب النشر ومناهجه.
  • الآيات القرآنية تُضبط وفق الرسم العثماني وتُوثّق داخل متن البحث بين قوسين.
  • ألا يقل عدد الصفحات عن (12) صفحة ولا يزيد عن (25) صفحة للأوراق باللغة العربية والاوراق باللغة الانجليزية لا تقل عدد صفحاتها عن (8) ولا يزيد عن (15) صفحة بما فى ذلك المصادر والجداول والرسوم التوضيحية.
  • البحوث المكتوبة باللغة العربية: تُقدّم ثلاث نسخ من مادة النشر، مطبوعة على وجه واحد من الورق بقياس 210×297 مم (A4) بفراغات مضاعفة بين الأسطر، والخط بحجم 14 للمتن والعناوين الجانبية و(16) للعناوين الرئيسة و12 للهوامش ونوع Simplified Arabic وترك مساحة بيضاء (هوامش ) بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة. مع إرفاق نسخة مسجلة على قرص مدمج (CD). ويرسل للمجلة بصيغتين WORD و PDF. ( العناوين الرئيسة والجانبية تكتب بالبنط العريض)
  • البحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية: المسافة بين الأسطر مسافة ونصف والخط بحجم 12 للمتن و14 للعناوين الرئيسة والعناوين الجانبية ونوع New Roman Times وترك مساحة بيضاء (هوامش ) بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة مع إرفاق نسخة مسجلة على قرص مدمج (CD). ويرسل للمجلة بصيغتين WORD و PDF. ( العناوين الرئيسة والجانبية تكتب بالبنط العريض)
  • يتم فحص البحوث المقدمة بواسطة هيئة التحرير حسب التخصص للتأكد من سلامة الطرق البحثية وللإجازة المبدئية ثم ترسل البحوث التي تمت إجازتها للمحكمين من ذوي الإختصاص بسرية تامة ويتم إختيارهم بمعرفة هيئة تحرير المجلة ويُخطر ذو العلاقة بملحوظات المحكمين ومقترحاتهم لِيُؤخذ بها من قبل الباحثين لتنفيذ مجمل الملحوظات والتعديلات المطلوبة وتكون إفادات المحكمين فيما يتعلق بالصلاحية أو عدمها نهائية.
  • تعرض البحوث المقدمة على لجنة من المحكمين لتقويمها وبيان مدى صلاحيتها للنشر.

10-يخطر الباحث بصلاحية بحثه للنشر او عدمه بعد اسبوعين من وصول قرار المحكمين ، وادارة المجلة غير ملزمة بتوضيح الاسباب فى حالة عدم القبول.

11-المجلة غير ملزمة برد البحوث التى قبلت للنشر او التى لم تقبل.

12-يصبح البحث المنشور ملكا للمجلة ، ويستوجب اعادة نشره فى اماكن اخرى الحصول على موافقة كتابية من المجلة.

13-المجلة لا تقدم عائدا ماديا مقابل نشر أي عمل.

14-البحوث المنشورة بالمجلة لا تعبر بالضرورة عن راي المجلة .

15-باسم رئيس التحرير على العنوان التالى:(Hard Copy & Soft Copy)  13- ترسل البحوث من نسختين: ورقية والكترونية .

 

 

 

تنبيهات :

  1. تنشر البحوث العلمية على مسؤولية أصحابها. المجلة غير مسؤولة عن أي أراء أو أفكار أو إستنتاجات فيها.
  2. البحوث المقدمة من أعضاء هئية التدريس أو الباحثين بدرجة البروفيسور أو أستاذ كرسي لا يخضع بحثه للتحكيم إن كان البحث في مجال تخصصه.
  3. يحق للمجلة إطلاع صاحب البحث العلمي المحكم على ملحوظات المحكم إن كان الحكم أو الرأي سالباً.
  4. يزود صاحب البحث العلمي إفادة بصلاحية نشر بحثه فقط بعد تسليم البحث للمجلة في صورته النهائية بعد التصحيحات والتعديلات التي طلبها المحكمون وإعتمادها.
  5. يتم نشر البحوث المقبولة بعد التصحيحات والتعديلات التي يحددها المحكمون.
  6. يخضع ترتيب الأبحاث في المجلة وأعدادها المتتالية لإعتبارات علمية وفنية خاصة يالمجلة.

مراجعة البحوث وتعديلها :

1-النظرعن قبول البحث للنشر، مع إمكان تقديمه مجدداً للمجلة، ولكن كبحث يخضع للتحكيم من جديد، ولمرة ثانية وأخيرة.

2-يقوم الباحث (الباحثون) بالتعديلات في المدة المطلوبة وإرجاع مخطوطة البحث المعدلة من قبل المحكمين مع نسخة ورقية معدلة من مادة النشر ونسخة مسجلة على قرص مدمج (CD) لمادة النشر المعدلة بصيغتين WORD و PDF ، وفي هذه الحالة يُعطى الباحث (الباحثون) إفادة معتمدة من المجلة بقبول البحث للنشر.

 

 

 

 

تحميل شروط النشر